هل احتفلت تعز بفوز أردوغان؟
الادعاء:

نشرت عدد من الحسابات الشخصية والعامة في فيسبوك صورة لإطلاق ألعاب نارية من قلعة القاهرة بمدينة تعز جنوبي غرب اليمن، مدعية بأنها من احتفالات المدينة بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت أمس الإثنين 29 مايو 2023.. فهل "احتفلت تعز بفوز أردوغان"؟

التحقق:

الصورة قديمة، تم نشرها في 10 فبراير 2023، وهي لاحتفال تعز بذكرى 11 فبراير، وهي مناسبة ترتبط بالانتفاضة الشبابية في 2011 ضد نظام الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

كيف تحققنا؟

1️⃣ قام فريقنا بفحص الصورة المنشورة ووجدها مختومة باسم “أحمد حاشد” وهو مصور فوتوغرافي معروف في تعز.
2️⃣ بالعودة إلى صفحة “حاشد” والبحث في الصور التي نشرها وجدنا أن الصورة نشرت ضمن منشور يحتوي ثلاث صور يظهر فيها إطلاق ألعاب نارية من قلعة القاهرة بمدينة تعز في العاشر من فبراير 2023، وعلق حاشد على منشوره قائلًا: “فبراير مجيد لكل الثائرين والثائرات”.

النتيجة:

بعد عملية التحقق نستنتج أن الصورة تم توظيفها في سياق مضلل، ولم تكن لاحتفالات مدينة تعز بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة تمتد لخمس سنوات قادمة.

وأعلن فوز أردوغان بجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة التركية على منافسه كمال كليجدار أوغلو، مساء أمس الإثنين بعد حصوله على 52.15% من إجمالي الأصوات المسجلة بحسب اللجنة العليا للانتخابات.

الناشرون:

من كل شي
ساره عبدالجليل
اصيل سمير الشرجبي
عدنان علي صادق الفاتش
Yemen American Network
زيدان العبيدي
جبران آلنجم
Ale Alprihe
ابو عفاش الماربي
Saleh Homian

تصنيف الخبر :
سياق مضلل
مصادر الخبر:
pages:تحرير